فيلم “نار فوق البحر ” الوثائقي الإيطالي يفوز بجائزة الدب الذهبي بمهرجان برلين

فاز الفيلم الوثائقي ” نار فوق البحر” للمخرج الإيطالي جيانفرانكو روسي، والذي يتناول قضية اللاجئين، بجائزة الدب الذهبي كأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله) في دورته ال 66 يتناول فيلم “نار فوق البحر ” أو ” فوكوآماري” مأساة اللاجئين في جزيرة لامبيدوسا الإيطالية بالبحر المتوسط.

وفاز بجائزة أفضل دور رجالي، في المسابقة الرسمية لدورة المهرجان التي أعلنت نتائجها رئيسة لجنة التحكيم الممثلة الأمريكية ميريل ستريب مساء اليوم السبت ، الممثل التونسي مجد مستورة عن دوره في فيلم “نحبك هادي” للمخرج لمخرجه محمد بن عطية.

ويعتبر فيلم “نحبك هادي” ، فيلما رومانسيا ، تم تصويره في أعقاب الثورة التونسية في 2011، وهو أول فيلم تونسي يشارك في المنافسة الرئيسية لمهرجان برلين السينمائي منذ عقدين. وعادت جائزة أفضل دور نسائي للممثلة الدنمركية تريني ديرلوم عن دورها في فيلم (كوليكتيفت) أو “الشعب “، فيما حصل الفيلم الفلبيني (هيلي سا هيواجانج هابيس) للمخرج لاف دياز على جائزة أفضل فيلم يفتح وجهات نظر جديدة، وهو تبلغ مدة عرضه ثماني ساعات. وفازت بجائزة الدب الفضى لأفضل إخراج، المخرجة الفرنسية ميا هانسن لوف عن فيلمها ” لافونير” أو “المستقبل” حيث يقوم بدور البطولة الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير كامرأة تواجه تداعيات الشيخوخة بعد انهيار صادم لزواجها.

أما جائزة الجمهور فقد ذهبت للفيلم الموسيقي “موقف 48 ” لمخرجه الأمريكي الاسرائيلي أودي ألوني، الذي عرض باللغة العربية ضمن أفلام البانوراما، وأدى معظم أدواره ممثلون فلسطينيون ، إذ يحكي قصة نجم غنائي فلسطيني لموسيقى الراب الذي يؤدي دوره مغني الراب الفلسطيني تامر النفار.

واعتبر الفيلم ضمن الأفلام القليلة التي تتناول معاناة فلسطينيي 48 وما يتعرضون له من تهميش وقمع وظلم. جدير بالإشارة إلى أن الدورة ال66 للمهرجان التي نظمت ما بين 11 و20 فبراير الجاري عرف مشاركة أفلام عربية متعددة ضمن فقرات المهرجان، من ضمنها المغرب بفيلم “جوع كلبك” للمخرج هشام العسري ، والسعودية بفيلم “بركة يقابل بركة ” للمخرج محمود الصباغ، ومصر بخمسة أفلام ما بين قصير وطويل .