تنظم مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، لقاء لمناقشة كتاب عز الدين العلام “النصيحة السياسية –دراسة مقارنة بين آداب الملوك الإسلامية ومرايا الأمراء المسيحية” (منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2017)، وذلك يوم الخميس 30 مارس 2017 على الساعة السادسة مساء. ويتضمّن هذا اللقاء تقديما للأنثروبولوجي محمد الصغير جنجار، يعقبه مداخلة لكل من  عادل حدجامي وعزالدين العلام.

ويناقش كتاب العلام الجديد أسئلة: كيف تمكّنت مرايا الأمراء الغربية – المسيحية من تطوير نفسها؟ كيف نجحت، تدريجياً، بشكل أو بآخر، في تكييف تصوّراتها الأخلاقية مع ما يتطلّبه الحكم السياسي من «خبرات»، و«تقنيات»؟ كيف تمكّنت من ملاءمة القيم الدينية مع مستجدّات السلطة السياسية؟ كيف وُفِّقت في استغلال الإرثين «الروماني» و«الإغريقي» في تجديد فكرها السياسي؟ كيف حدث أن تصوّر «رجال دين» مسيحيّون المجال السياسي شيئاً «طبيعياً»؛ بل صاغوا مؤلّفات خالية من إحالات دينية؟ كيف نجحت في التخلّص التدريجي من «شخصنة» السلطة للتّفكير في الدولة فضاءً مستقلاً؟ وكيف مهّدت الطريق لـــ: مكيافيلي ليسير في اتّجاه مغاير، مؤسّساً بذلك فكراً سياسياً جديداً؟

يذكر أن الدكتور عز الدين العلام نشر العديد من الدراسات والمؤلفات، منها: “الإيديولوجيا الباردة” (1989)، و”الفكر السياسي السلطاني” (2006)، و”تحرير الكلام في تجربة الإسلام” (2008).

التعليقات على عز الدين العلام يقدم غدا “النصيحة السياسية” بآل سعود مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…