سابقة تاريخية.. ممثل مسلم يفوز بالأوسكار

وكالات

لأول مرة في تاريخ الأوسكار، يفوز ممثل مسلم بإحدى الجوائزئ، ويتعلق الأمر ب”ماهرشالا علي”، الممثل الأميركي ألذ نشأ مسيحيا ثم اعتنق الإسلام في وقت لاحق، شارك في أعمال تلفزيونية عديدة منذ عام 2001، واشتهر بأدوار سينمائية في أفلام شهيرة كان أبرزها دوره في فيلم “ضوء القمر” والذي جعله يفوز بجائزة الأوسكار عام 2017 لأحسن دور ممثل مساعد.
المولد والنشأة
ولد ماهرشالا علي بتاريخ 16 فبراير 1974 بأوكلاند في ولاية كاليفورنيا. نشأ وتربى تربية كنسية لأم مسيحية، وسرعان ما اعتنق الإسلام وغير اسمه من غليمور إلى علي.
الدراسة والتكوين
درس ماهرشالا علي في كلية سان ماري بكالفورنيا، وتخرج فيها عام 1996 حيث حصل على دبلوم في الاتصال الجماهيري.
ثم ما لبث أن اتجه للتمثيل، وانضم لبرنامج التمثيل في جامعة نيويورك حيث حصل على الماستر عام 2000.

التجربة الفنية
بدأ ماهرشالا حياته الفنية مبكرا مباشرة بعد تخرجه، حيث شارك عام 2001 في سلسلة أعمال تلفزيونية بينها “كروسين جوردان”، ثم “هانتد” عام 2002، كما شارك في إحدى حلقات السلسلة البوليسية الشهيرة “سي أس أي”.
واستمر ظهور ماهرشالا في عدد من الإنتاجات التلفزيونية كل عام دون انقطاع، وواصل تألقه ما بين 2004 و2007 في سلسلة “الـ 4400″، ثم في السلسلة الشهيرة “هاوس أوف كاردز” ما بين 2013 و2016، وكذلك “لوك كيج” عام 2016.
بموازاة مع مشاركاته التلفزيونية العديدة، شارك ماهرشالا علي في عدد من الأفلام بينها “صناعة الثورة” عام 2003، ثم قضية بنيامين باتن عام 2008، و”كروسين أوفر” عام 2009، و”مفترسون” عام 2010.
كما تميز مسار ماهرشالا علي بمشاركته في عدد من الأفلام بينها “غو فور سيسترز”، و”سوبريماسي” عام 2014، و”فري ستيت أوف جونز”.
وعام 2016 شارك في فيلمين متميزين الأول هو “ضوء القمر”، والثاني “هايدن فيغورز”.

الجوائز والأوسمة
خلال مساره الفني الطويل، حصد الممثل الشاب ماهرشالا علي على جوائز كثيرة أبرزها جائزة الأوسكار بدورة 2017 عن أفضل دور ممثل مساعد في فيلم “ضوء القمر” (MoonLight).
وقد وجه ماهرشالا علي الشكر للرئيس دونالد ترمب، بشكل ساخر من قراره بحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.
وقال علي، في كلمته بحفل جوائز الأوسكار، في مسرح “دولبي” بمدينة لوس أنجلوس الأميركية يوم 26 فبراير/شباط 2017 “أود أن أشكر الرئيس ترمب، هل تذكرون حفل الأوسكار العنصري الذي أقيم العام الماضي؟” في إشارة إلى قرار ترمب بحظر دخول رعايا سبع دول ذات أغلبية مسلمة، حيث قرر عدد من ممثلي أفضل فيلم أجنبي في حفل الأوسكار 2017 مقاطعة الحفل احتجاجًا على ما سموه عنصرية قرار ترمب.
وقرر المخرج الإيراني أصغر فرهادي عدم الحضور لتسلم جائزته لاحتجاجه على هذا الحظر، وفاز فيلمه “البائع” (The Salesman) بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وتدور قصته حول الملل الذي يتسرب للعلاقة بين زوجين يؤديان دورين في مسرحية “موت بائع متجول” للكاتب الأميركي أرثر ميللر.
وكانت النجمة الأميركية ميريل ستريب قد انتقدت سخرية الرئيس ترمب من مراسل من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال تجمع انتخابي بأنه الأداء الذي لا ينسى عام 2016، بينما وصف ترمب في تغريدة له عبر تويتر ستريب بأنها “أكثر ممثلة مبالغ في تقديرها في هوليود”.
وكان “ضوء القمر” فاتحة خير على ماهرشالا علي، حيث جعله يفوز طيلة 2016 بعدد من الجوائز بينها أحسن دور مساعد، قدمتها دائرة نقاد الفيلم في نيويورك، ثم جائزة مهرجان بالم سبرينغز للفيلم الدولي، وإيمي أوارد، ودائرة نقاد الفيلم في سان فرانسيسكو، وجوائز أخرى عديدة عن نفس الدور بنفس الفيلم.