تم اليوم الأربعاء، بقصر الفنون الجميلة ببروكسل، تدشين ” كرسي محمود درويش الجامعي والثقافي”، الذي أحدث بمبادرة من رودي ديموت رئيس فيدرالية والونيا– بروكسيل، وبشراكة مع جامعة بروكسيل الحر ة وجامعة لوفان الكاثوليكية وأكاديمية الفنون الجميلة .

ويهدف إنشاء هذا الكرسي إلى تخليد الأثر الشعري والفكري لشاعر كبير من شعراء القرن العشرين، ي ع د أحد أكبر الكت اب العرب المعاصرين، وت رج مت أعماله التي تضم عشرين مجموعة شعري ة وسبعة كتب نثري ة وعديد المقالات والمحاورات إلى ما يقرب من أربعين لغة.

ويندرج “كرسي محمود درويش” أيضا في إطار مبادرة التعريف بالثقافات المعاصرة لبلدان المغرب العربي والشرق الأوسط التي أطلقتها مؤس سة والونيا– بروكسيل الدولية وفيدرالية والونيا– بروكسيل. كما يشك ل الكرسي وسيلة لتشجيع إنشاء كراسي ثقافية وجامعية أخرى داخل الجامعات الناطقة بالفرنسية ت خص ص لهذه المنطقة من العالم التي يأتي منها أكبر عدد من المهاجرين إلى بروكسيل ووالونيا.

وبإنشاء “كرسي محمود درويش”، تهدف فيدرالية والونيا– بروكسيل إلى التأكيد على علاقات التعاون مع فلسطين وتعب ر عن رغبتها في تعزيز القيم الكوني ة.

وأكد رودي ديموت، في كلمة بالمناسبة، على أن إحداث كرسي لمحمود درويش تكريم لشاعر ومفكر كبير ساهم في بناء جسور التواصل بين الشرق والغرب في عالم يعيش على إيقاع الاضطرابات والتطرف العنيف وتعدد النزاعات وتراجع الروابط الإنسانية والاجتماعية.

وقال رودي ديموت ” إننا وأمام عالم يبدو بدون أفق، نحتاج إلى تعزيز قيم العيش المشترك والتبادل والحوار من أجل محاربة الانغلاق”، داعيا جميع القوى الديمقراطية إلى الانخراط في هذه الجهود.

وأبرز أن كرسي محمود درويش اعتراف بالفكر المتنور لهذا الشاعر والذي يبدو العالم في أمس الحاجة إليه اليوم.

من جانبها، قالت ليلى شهيد السفيرة السابقة لفلسطين ببروكسل، والرئيسة الفخرية لكرسي محمود درويش، أن هذا الكرسي يساعد على تعزيز الروابط السياسية والاجتماعية داخل المجتمع البلجيكي من أجل مواجهة الخوف والنهوض بالعيش المشترك والتضامن.

وشددت على دور الشعراء في نشر قيم التعايش والتضامن، مبرزة الأسئلة الفلسفية والتاريخية التي كان يطرحها محمود درويش في إنتاجاته الفكرية والتي تتجاوز القضية الفلسطينية إلى قضايا الإنسانية جمعاء.

وحضر حفل تدشين ” كرسي محمود درويش الجامعي والثقافي ” عدد من الشخصيات البلجيكية والعربية من دبلوماسيين ومثقفين من أصدقاء الراحل.

ويقترح كرسي محمود درويش إقامة ندوات وأنشطة أكاديمية وتبن ي مبادرات تنسجم مع الأهداف التي أسس من أجلها. وفي هذا الإطار، سيقوم “كرسي محمود درويش” بإنشاء جائزة “محمود درويش” الدولية التي سوف ت خص ص لإحدى رسائل الماستر أو أطروحات الدكتوراه.

التعليقات على بلجيكا تحدث كرسي جامعي للشاعر محمود درويش مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…