وفاة أحمد الحضري.. مؤرخ السينما وشيخ نقادها في مصر

نعى وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، شيخ نقاد السينما في مصر والمؤرخ السينمائي أحمد الحضري، الذي وافته المنية الليلة الماضية بعد صراع طويل مع المرض.

وقال وزير الثقافة، إن قامة كبيرة فقدتها السينما المصرية، مؤكدا أن الراحل أثرى الحياة الثقافية بترجماته ومؤلفاته وأعماله الإبداعية.

ويعد الحضري قامة عالية في مجال الثقافة السينمائية في مصر والعالم العربي. وقد ألف العديد من الكتب المعنية بالسينما وعلومها وجمالياتها، وترجم أمهات كتب السينما الأجنبية للغة العربية.

وشغل الراحل العديد من المناصب الحيوية في الحقل السينمائي، منها عميد المعهد العالي للسينما في عام 1967، ومدير المركز الفني للصور المرئية في عام 1972، ومدير مركز الثقافة السينمائية في عام 1975، ورئيس المركز القومي للسينما في عام 1980، ورئيس صندوق دعم السينما في عام 1984.

كما شغل منصب رئيس نادي سينما القاهرة في عام 1968، ورئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 1988، ورئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما في عام 1989، وعضو مجلس إدارة جمعية نقاد السينما المصريين. كما أسس جمعية الفيلم عام 1960، ونال الجائزة الأولى في “النقد السينمائي” عام 1964.