فاز الفيلم الطويل “ديفين” للمخرجة الفرنسية من أصول مغربية هدى بن يمينة بجائزة الفدرالية الدولية للصحافة السينمائية، ضمن “الجوائز الموازية” لأيام قرطاج السينمائية المنتظر إسدال الستار عنها اليوم السبت.

ويرصد شريط “ديفين”، الذي تنافس إلى جانب 17 فيلما لنيل الجائزة الكبرى لمسابقة الأفلام الطويلة للمهرجان من بينها فيلم “جوع كلبك” لهشام العسري، قصة صديقتين دنيا وميمونة، تعيشان في إحدى الضواحي الباريسية وتتطلعان لتحقيق النجاح والثراء، فتبدآن في التعاون مع ربيكا، مروجة المخدرات في الحي، لكن ظهور راقص شاب في حياة دنيا، مفعم بالحسية يغريها بنوع مختلف من الحياة ، سيقلب حياتها…”.

وفي إطار مسابقة “الجوائز الموازية” ضمن الدورة 27 لأيام قرطاج السينمائية ، التي افتتحت يوم 28 أكتوبر، فاز شريط “اشتباك” للمخرج محمد ذياب من مصر، بجائزة الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي لأفضل فيلم روائي طويل .

كما حصلت أنيسة داود عن دورها في فيلم “غدوة حي” للمخرج لطفي عاشور من تونس على جائزة “المنظمة التونسية للمرأة والذاكرة” لأحسن دور نسائي، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم “تنويه” لفيلم “بيت البحر” للمخرج روي ديب من لبنان.

وآلت جائزة الفيلم القصير لفيلم “نيركوك” للمخرج محمد كردفاني من السودان، بينما حاز على جائزة الفيلم الطويل “آخر واحد فينا” للمخرج علاء الدين سليم من تونس.

يذكر أن فيلم “ديفين” حاز على جائزة الكاميرا الذهبية بمهرجان كان 2016، ونال الكثير من الجوائز في العديد من المحافل الدولية.

يشار إلى أن هدى بن يمينة مخرجة عصامية، تخرجت من “المدرسة الإقليمية للممثلين” في كان ، حيث تعلمت الإخراج عن طريق جمعية “1000 وجه” التي أسستها عام 2006 لإضفاء بعد ديمقراطي للسينما.

وكان أول إنتاجاتها الفيلم القصير “مزبلتي العملاقة ” 2008، ثم فيلم “على طريق الجنة” 2012، إضافة إلى ذلك توج فيلمها “المتوسط” في الكثير من المهرجانات الدولية.

التعليقات على قرطاج.. فيلم “ديفين” لهدى بنيامين يفوز بجائزة الصحافة السينمائية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“أمثاله يدمرون السياحة”.. توقيف شخص يدعي أنه مرشد سياحي بتهمة النصب وابتزاز سيدة أجنبية

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن فاس، يوم أمس الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص يبلغ من …