ربيع بلهواري

لطالما استهوت أغاني الفنانة المغربية الملتزمة سعيدة فكري ومقطوعاتها الجريئة الشباب الطموح، ولطالما كانت ملهمة آلاف المثقفين الحاملين للفكر الثوري والإصلاحي على كل ما يعرفه المجتمع من مظاهر المرض والفساد على مختلف الأصعدة، كل ذلك جعل اسمها يسطع في سماء الأغنية المغربية لتعرف انتشارا واسعا رغم تغييبها بشكل مبهم عن المهرجانات المغربية.

أما المهتمون بمجال الفن والموسيقى في المغرب، فيرون في تجربتها بعضاً من «ثورة» ناس الغيـوان، وشيئاً من «بـحـّـة» نعيمة سميح و«قـوة» لمشاهب و«حزن» محمد الحياني.

تغنت سعيدة فكري بالحب والسلام وحركت مشاعر الكثير من منكوبي هذا الوطن، غنت سعيدة للأم والوطن، كما لامست مواضيعها مرارة القسوة والحرمان وسبرت أغوار المستضعفين لتحكي عن معاناتهم.

ولدت في مدينة الدار البيضاء المغربية وبدأت الغناء في الثامنة من عمرها، أدت أغنية “في قلبي جرح قـديم” للفنان المغربي عبد الهادي بلخياط و ألفت أول أغنية في سن الـ12 سنة، كما تعاطت موسيقى “الكانتري” الأميركية في سن الـ14ـ عاما. انطلق مشوارها الفني الاحترافي عام 1994 حين أصدرت أول ألبومها الموسيقي بعنوان “كية الغايب” ثمّ هاجرت إلي الولايات المتحدة عام 1997، ومع ذلك فإن الجمهور المهتم بالفن الراقي تتبع أعمالها وخطواتها في الميدان الفني، مما شجعها على العودة إلى المغرب عام 2008.

لا تـُخفي سعيدة فكري في جميع خرجاتها الإعلامية رضاها وسعادتها باحتضان الجمهور المغربي لتجربتها ومسيرتها الفنية، فهي تقول دائما: إن «ما أتابعه عبر الانترنت من كتابات وتعليقات تحتفي بتجربتي وبمساري الفني شيء لا يصدق. فهذا الحب والتجاوب هما اللذان جعلاني أتخطى الكثير من الصعوبات والعراقيل التي اعترضت تجربتي».

سعيدة فكري رجعت بقوّة للسّاحة الفنّية، لتجدد العهد بجمهورها المتميز، من خلال أغنيتها الأخيرة مولانا “نسعوا رضاك” الّتي احتفظت من خلالها بنفس الأسلوب والتّوزيع الموسيقي الّلذين زكّياها لتكون نبراس الأغنية الملتزمة والهادفة.

التعليقات على سعيدة فكري ملهمة المثقّفين.. تجدد العهد بجمهورها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…