وداد قمر الدين*

خصصت وزارة الثقافة مليارا ونصف لدعم وتنشيطِ قطاع المسرح يستفيدُ منها المسرحيون والفرق المسرحية ومؤسسات الإنتاج والترويج المسرحي في شكل طلبات عروض مشاريع، وتشمل المجالات التالية : إنتاج وترويج الأعمال المسرحية، توطين الفرق المسرحية بالفضاءات المسرحية، الجولات المسرحية الوطنية، الإقامات الفنية وورشات الكتابة والتقنيات، تنظيم والمشاركة في المهرجانات والتظاهرات المسرحية ومسرح وفنون الشارع.
اعتمدت الوزارة حسب بلاغ صادر عنها لجنةً مستقلة لدراسة وانتقاء المشاريع تضمُّ مسرحيين ومبدعين وباحثين ومختصين في المجال، اذ وصلت عددُ الترشيحات التي عرفتها دوْرتا سنة 2016 إلى 360 مشروعا حضي بالدعم منها 151 مشروعا.
اما فيما يخصُّ مجال إنتاج وترويج الأعمال المسرحية، همَّ الدعم 39 مشروعا عاد إلى 39 فرقة مسرحية، وبلغ الدعم في هذا المجال، 4 ملايين و638 ألف وخمسمائة درهم، وفيما يخص توطين الفرق المسرحية بالفضاءات المسرحية، بلغ عددُ المشاريع المدعمة 12 مشروعا وبلغ الدعم في هذا المجال 4 ملايين و670 ألف درهم.
من جهة أخرى، بلغ عددُ المشاريع المدعمة فيما يخص الجولات المسرحية الوطنية 26 مشروعا لفائدة 26 فرقة مسرحية وبلغ الدعم في هذا المجال 2.617.000 درهم، وفيما يخص الإقامات الفنية وورشات الكتابة والتقنيات، بلغ عددُ المشاريع المدعمة 20 مشروعا وبلغ الدعم في هذا المجال 545 ألف درهم.
كما شمل الدعمُ، على مستوى تنظيم والمشاركة في المهرجانات والتظاهرات المسرحية 39 مشروعا، وبلغ الدعم في هذا المجال مليون و500 ألف درهم، وعلى مستوى دعم مسرح وفنون الشارع، بلغ عدد المشاريع المدعمة 15 مشروعا، وبلغ الدعم في هذا المجال 630 ألف درهم.
كما يعمل المسرح الوطني محمد الخامس، وهو مؤسسة تحت وصاية وزارة الثقافة ويستفيد بدوره من دعمها بغلاف مالي يصل إلى 15.600.000 درهم.

* صحافية متدربة

التعليقات على وزارة الصبيحي توزع مليارا ونصف على المسرحيين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أخنوش: تمكنا من تقليص عجز الميزانية إلى 4.4% من الناتج الداخلي الخام سنة 2023 بدلاً من 5.5% سنة 2021

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن الحكومة نجحت في تقليص عجز الميزانية إلى 4.4 % من الناتج ا…