رضوان الحسني

انطلقت فعاليات أيام موسم مولاي عبد الله أمغار بمدينة الجديدة على إيقاع بعض الاحتجاجات التي قادها عشرات الباعة المتجولين (الموسميين) الذين تم منعهم من ممارسة أنشطة تجارية موسمية ارتبطت منذ سنوات بالأنشطة الموازية للموسم ، وعملت عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة على محاصرة التجار لمنعهم من الوصول إلى الوفد الرسمي الذي كان يتقدمهم عامل الإقليم معاد الجامعي وعدد من الشخصيات المعروفة بينهم وزيرة العدل السابقة بفرنسا رشيدة داتي، أثناء زيارتهم الرسمية لضريح مولاي عبد الله أمغار سيرا على عادة افتتاح الموسم كل سنة.
ولم تكن زيارة الوزيرة الفرنسية ذات الأصول المغربية الأولى من نوعها لموسم مولاي عبد الله أمغار، بل زارته مرتين قبل هذه السنة وأبدت إعجابها به وبطقوسه والموروث الثقافي المتنوع الذي يتميز به الموسم وحرصت على حضور فعالياته هذه السنة. كما استغل الفنان اللبناني وليد توفيق فرصة تواجده بالجديدة بعد مشاركته في مهرجان جوهرة وقام بزيارة فضاءات الموسم وأبدى أعجابه الكبير بها بحسب اللجنة المنظمة للموسم.
ويُشارك في فعاليات الموسم هذه السنة أزيد من 1600 فارس موزعين على 100 سربة للتبوريدة، إضافة إلى عدد من “السربات” النسائية التي دأبت على المشاركة في مهرجان التبوريدة كل سنة. كما يتميز موسم مولاي عبد الله بتقديم مجموعة من الأنشطة الدينية تتنوع بين المحاضرات و وصلات السماع و المديح و ختم القرآن …

التعليقات على 1600 فارس يشاركون في موسم مولاي عبد الله أمغار و شخصيات بارزة تزوره مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…