تبدأ يوم غد السبت الدورة 19 لمهرجان السينما الأفريقية بخريبكة في المغرب أحد أبرز المهرجانات السينمائية في القارة السمراء بمشاركة 15 فيلما من 12 دولة.

تشارك بالمهرجان دول تونس والجزائر ومصر وإثيوبيا وغينيا ورواندا ومالي ونيجيريا وبنين وساحل العاج وبوركينا فاسو إضافة إلى المغرب.

تقام الدورة الجديدة للمهرجان في الفترة من 16 إلى 23 يوليو تموز الجاري وتنظمها مؤسسة مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة.

ومن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجان (طريق اسطنبول) للمخرج الجزائري رشيد بوشارب و(قصر الدهشة) للمخرج التونسي مختار العجمي و(قبل زحمة الصيف) للمخرج المصري محمد خان.

ويشارك المغرب بثلاثة أفلام هي (فداء) للمخرج إدريس شويكة و(جوع كلبك) للمخرج هشام العسري و(مسافة ميل بحذائي) للمخرج سعيد خلاف.

وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة المفكر الفرنسي ادغار موران وتضم في عضويتها كلا من المخرج المغربي ياسين فنان والصحفية المغربية عائشة اكلاي والصحفية التونسية هدى العامري والممثلة ميمونة اندياي من بوركينا فاسو والمخرج ماما كيتا من غينيا والمنتجة الايطالية سيركني روسانا.

وتقام على هامش المهرجان ورش عمل حول إدارة التصوير السينمائي والإخراج وكتابة السيناريو إضافة إلى ندوة رئيسية موضوعها “مسألة السيناريو في السينما الأفريقية” بمشاركة رئيس مؤسسة مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة نور الدين الصايل.

ويعد مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة -الذي تأسس في 1977- من أبرز المهرجانات السينمائية في القارة الأفريقية إلى جانب فيسباكو في بوركينا فاسو والأقصر للسينما الأفريقية في مصر.

التعليقات على أفلام 12 دولة تتنافس على جوائز مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…