ينظم مركز “مركز أجيال 21 للثقافة والمواطنة” لقاءً فكريا حول موضوع: “أوجه الإسلام المتعدد” من خلال تقديم كتاب الدكتور عز الدين العلام “تحرير الكلام في تجربة الإسلام”، وذلك يوم الأربعاء 29 يونيو الجاري، على الساعة العاشرة مساءً بالمكتبة الوسائطية بالمحمدية.

اللقاء الفكري يؤطره إلى جانب العلام، كل من الدكتور عادل حدجامي أستاذ والفكر الفلسفي بكلية الآداب بالرباط، والدكتور سعيد خمري أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق بالمحمدية، ويسيّر اللقاء المهدي ناسي الأستاذ بمركز تكوين المفتشين بالرباط.

في تقديمه لـ “تحرير الكلام في تجربة الإسلام” يقول العلام: “كان أغلب المؤلفين العرب القدامى لا يكتفون بوضع “عنوان” لما ألفوه من كتب، بل كانوا يشرحون في “مقدمة” مؤلفاتهم الأسباب التي جعلتهم يستقرون على هذا “العنوان” دون ذاك، وكان منهم من يعترف في “مقدمته” بحيرة الاختيار بين “عنوانين”. ومع ذلك، قد يوفق المؤلف في وضع “العنوان” وقد يخونه الاختيار. تذكرت سؤال “العنونة” حينما وجدت نفسي، وأنا أهم بوضع اسم الكتاب، حائرا، كما هي عادتي، في الاختيار بين أكثر من عنوان. ولما كان هدفي من “الكتاب” هو تحرير لساني من كل القيود (أو لنقل بعض القيود) لأفك به عقدة تجربة قلما وجدتها توضع عندنا موضع سؤال، ولما كان تحرير لساني قد تطلب مني تحرير قلمي ليترجم بعض ما في قلبي، وبما أن “التحرير” لا يعني التخلص من القيود والكوابح فقط، بل يعني أيضا فعل التدوين بما ينتج عنه من “تقييد” الأفكار بالحروف وفيها، وسجن المعاني بالألفاظ وفيها، وبما أنني أكون في الحالتين معا عملت على أن أحرر قلمي بقلمي وهو يخط “شهادتي” عما عشته من محطات في “إسلامي”، ارتأيت أن أسمي هذا الكتاب “تحرير الكلام في تجربة الإسلام”، وكلي أمل أن يكون اسمه موافقا لمسماه ولفظه مطابقا لمعناه كما يقول القدامى”.

التعليقات على العلام يناقش “أوجه الإسلام المتعددة” في المحمدية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…