علم موقع “الأول” أن البعثة الدائمة للمغرب باليونيسكو قامت بسحب ملف ترشيح مدينة الدار البيضاء كتراث كوني، الذي كان قد قدم لمنظمة اليونيسكو، بحيث قال مصدر مطلع لموقع “الأول” أن سفيرة البعثة المغربية باليونيسكو، زهور العلوي، طلبت سحب الملف الذي قدمه المغرب في فبراير 2014.
وأضاف مصدرنا أن سحب الملف من قبل البعثة جاء بأمر ملكي، وذلك لأن ملف تسجيل الدار البيضاء كتراث كوني، الذي قام بإعداده “المهندس” ورئيس جمعية “كازا ميموار” بشراكة مع الوكالة الحضرية للدار البيضاء ومجلس مدينة البيضاء، ملفا ضعيفا وغير مقنع للجنة إدراج المدن في لائحة اليونسكو للتراث الثقافي وكذلك بسبب بقائه جامدا لدى المنظمة لأزيد من سنتين.
وفي اتصال لموقع “الأول” برشيد الأندلسي، المكلف بإعداد الملف ورئيس جمعية “كازا ميموار” قال “أنا مافراسيش أن ملف إدراج البيضاء كتراث ثقافي من قبل اليونيسكو قد سحب من قبل البعثة، وأنا “لا دخل لي في الأمر” مضيفا “العمل الذي عهد إلى هو إعداد الملف وتقديمه إلى وزارة الثقافة التي هي من وضع ملف ترشيح الدار البيضاء لدى اليونيسكو”، وفي سؤال عن أسباب عدم تتبع اللجنة التي أعدت الملف قبل سنتين لمساره لدى اليونيسكو، قال الأندلسي “أنا لا دخل لي في وضع الملف لدى اليونيسكو ولا تتبعه. عملي انتهى بإعداد ملف الترشيح وكفى”.

التعليقات على بأمر ملكي.. بعثة المغرب باليونيسكو تسحب ملف إدراج الدار البيضاء كتراث كوني والأندلسي “مافراسيش” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

في لقائها بالطالبي العلمي.. نائبة رئيسة مجلس النواب التشيكي تجدد التأكيد على موقف بلادها الداعم لمبادرة الحكم الذاتي

جددت نائبة رئيسة مجلس النواب التشيكي، فيرا كوفالوفا، اليوم الثلاثاء بالرباط، التأكيد على م…