عرض فيلم “ذاكرة الأحداث” للمخرج الجزائري عبد الرحيم العلوي وفيلم “أفراح صغيرة” لمحمد شريف الطريبق، اليوم الاثنين بمسرح محمد السادس بوجدة، وذلك في إطار المسابقة الرسمية للدورة الخامسة للمهرجان المغاربي للفيلم.

ويحكي فيلم “ذاكرة الأحداث” (110 د) قصة عز الدين، الصحافي الذي يعيد اقتباس مسرحية “تارتيف” لموليير قصد إعادة تشخيصها على المسرح في فترة التسعينات التي اتسمت بتصاعد أحداث العنف في الجزائر. ويحاول بطل الفيلم، رفقة عدد من المسرحيين الهواة، أن يتجاوزوا كل العقبات والتحديات، في ظل سيادة العنف والتضييق على الإبداع، لعرض مسرحيتهم. كتب سيناريو الفيلم كل من عبد الرحيم العلوي وأحمد بن كاملة، فيما أدى أدوار البطولة فيه كل من أمل وهبي وعبد الله عكون وفريدة صابونجي وشافية بودراع وحميد رماز ومحمد لعواد وعبد النور شلوش ولعيد كابوش.

ويعود فيلم “أفراح صغيرة” (85 دق) بالمشاهد إلى أجواء مدينة تطوان في الخمسينات من القرن الماضي ليحكي قصة شابة تدعى نفيسة، يتوفى والدها فتجبرها الظروف على الانتقال للعيش رفقة والدتها عند إحدى السيدات الشهيرات بالمدينة. ويتوالى الحكي السينمائي مع مرور الدقائق، في هذا الفيلم الذي أدى أدوار البطولة فيه كل من هشام بهلول وياسمينة بناني وحسن بديدة، لتنتقل الصداقة التي نشأت بين الشابة والسيدة إلى صراع .

وتم، أمس في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان عرض فيلم “عزيز روحو” (90 د) للمخرجة التونسية صونيا شامخي وفيلم “مليوديا المورفين” (80 د). وتتواصل فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان المغاربي للفيلم، الذي تنظمه جمعية “سيني مغرب” تحت شعار “من أجل تسامح أكثر.. لنتكلم سينما”، إلى غاية 13 أبريل الجاري.

التعليقات على عرض فيلمي “ذاكرة الأحداث” و”أفراح صغيرة” في المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…