نوفل بوعمري

خطاب عيد العرش.. يكون عادة مناسبة لتقديم ما يشبه بالتقرير الأدبي، أي بحصيلة سنة من الاشتغال و العمل و يكون مناسبة لتقييمها وتقديم المنجزات و تحديد نقط الضعف و الحديث عن المستقبل، أظن و من خلال كل ما جرى هذه السنة من وقائع و أحداث من المجحف أن نختزلها كلها في أحداث الحسيمة، هناك أحداث عشناها بقلوبنا مع المغرب و شكلت نقط ضوء مهمة في عمر سنتنا هاته على مستوى الانجازات: – تشبت الملك باحترام الدستور من خلال تعيينه أولا لابن كيران رئيسا للحكومة ثم بعد فشله تعيينه لرئيس المجلس الوطني للحزب مكانه.noufel

– الملك يأخذ مسافة من الصراع الحزبي و السياسي الذي احتدم سواء أثناء محاولة بن كيران تشكيل حكومته، و عند فشله ثم خليفته.

– قرار مجلس الأمن لأبريل 2017 الذي كان منصفا للمغرب و لوحدته الترابية.

– عودة المغرب للاتحاد الافريقي و نزول الملك بشكل شخصي لقيادة الدبلوماسية المغربية للتصدي لكل مناورات الخصوم حتى يعرقلوا عودته و استرجاع مكانته داخل الاتحاد.

– حفاظ المغرب على استقراره الأمني رغم التهديدات الارهابية الحقيقية التي تعاني منها المنطقة، ظل المغرب عصيا على أية تهديدات ارهابية محتملة، بل كان له دورا في الكشف على خلايا ارهابية في اروبا.

– النأي بالمغرب عن الصراع الخليجي، فكان قرارا حكيما يعكس حكمة المغرب و أنه رغم العلاقات القوية التي تجمعه ببعض البلدان الا انه حافظ على استقلاليته و استقلالية قراره السيادي مراعيا مصلحة الوطن، و هو موقف يؤهله ليلعب أي دور دبلوماسي محتمل بين “الاخوة”.

– الانتصار الدبلوماسي في واقعة الكركارات التي انتهت بإدانة البوليساريو أمميا.

على مستوى الانتظارات:

ينتظر أن يكشف الملك على:- ما أسفرت عنه لجنة التحقيق بخصوص مشاريع الحسيمة خاصة على مستوى تحديد المسؤوليات السياسية و الحكومية و الادارية.

– الاجراءات التي سيتم الاعلان عنها تبعا لخلاصات التقرير قد يكون من بينها الاحالة على القضاء و الأثر السياسي و المؤسساتي.

– الاعلان على مغرب الجهات الموسعة الحقيقية و الانتقال بالسرعة القصوى لهذا النموذج الاداري و السياسي.

– تحديد مصير المعتقلين سواء بعفو شامل أو جزئي عليهم.

– تحديد ملامح استعجالية لبرنامج الاصلاح الاجتماعي المقبل.

– ضرورة التسريع باخراج مؤسسات الحكامة للوجود.

– التأكيد على وحدة الصف و المصير و المستقبل للأمة و للشعب المغربيين، في مواجهة مختلف المخاطر التي تهدد وحدته و سيادته و تماسكه.

على مستوى اللغة:

– خطاب بلغة غاضبة تعكس عدم رضى الملك على ما جرى.

– لغة الوضوح و تسمية الاشياء بمسمياتها.

 

التعليقات على عيد العرش الإنجازات و الانتظارات.. مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تركيا.. سفن محملة بالمساعدات ضمن “أسطول الحرية” تتهيأ للإبحار إلى غزة

تستعد سفينة أكدنيز رورو، وهي جزء من تحالف “أسطول الحرية”، للمغادرة من ميناء تو…