فتيحة أعرور
هناك شخص أعزه كثيرا وله فضل كبير في مساري واختياري، مع أنني لم ألتقيه منذ مرحلة الثانوية. رجل طيب وخلوق، وفوق ذلك أستاذ ومربي حقيقي كان يدرسني مادة العلوم الطبيعية في ثانوية الياسمين بالخميسات.
كان هذا الأستاذ يحرص من حين لآخر على تنظيم بعض اللقاءات الأدبية في الثانوية، حيث يفتح المجال لتلاميذته ممن يكتبون محاولات في الشعر والقصة لقراءة ما يبدعون. كنت مولعة بالأدب، أحمل خرباشاتي إلى هذه اللقاءات مزهوة كطاووس صغير، سعيدة جدا بما خطته يداي.
أستاذي هذا كان رجلا متدينا ومنفتحا في الآن نفسه، لم أشعر يوما أنه يميز بين الذكور والإناث. أذكر أنه خلق رجة فكرية لدي في وقت كنا نعتقد أن كل منتمي إلى حركة إسلامية المرجع فهو ظلامي!
أنهيت دراستي الثانوية وذهبت إلى جامعة فاس لألتحق بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب. كان الصراع بين اليسار والحركات الإسلامية في أوج احتدامه. أبناء الوطن الواحد يأكلون بعضهم البعض والنظام منتشي بذلك، يضرب هذا بذاك حتى ينشغل الجميع وينسون الأساس. لا أنكر أنني كرهت الإسلاميين، خاصة طلبة العدل والإحسان، استفزيتهم مرارا بدوري كلما مرت بقربي مجموعة من الطالبات العدلاويات في الحي الجامعي أو في حلقات النقاش. الحقد بيننا صار عقيدة وحملا ثقيلا. ما كان يحدث يفوق الخيال. الشحن من الجانبين والكراهية من الطرفين. تقوى النظام الظالم واستأسد أكثر ليتراجع المد الطلابي ونخسر الكثير.
انتهت أيام الجامعة ومرت السنوات إلى أن جاء اليوم الذي تم فيه اعتقال مجموعة من مناضلي البديل الحضاري وحزب الأمة في ما يعرف بخلية بلعيرج. وبينما كنت أدرس جوانب الملف المتعلقة بمدى احترام قرينة البراءة من قبل وسائل الإعلام في قضية الاعتقال هذه، وذلك في إطار عملي آنذاك، لمحت اسما ليس غريبا علي البتة… أعدت قراءته مجددا، نعم هو، إنه هو “محمد الأمين الركالة”، إنه أستاذي بالتأكيد ! يا للهول، كيف لمربي مثل الركالة أن يكون إرهابيا؟! أستاذ العلوم الطبيعية الإسلامي الذي كان يحفزني على كتابة الأدب!
بكيت بحرقة شديدة، فالتهم كانت ثقيلة وظالمة والإعلام تحيز لأطروحة السلطة. جاءت 20 فبراير أطلق سراح الركالة ورفاقه، بحثت عن هاتفه واتصلت لأهنئه على معانقته الحرية وتمنيت لقاءه لكن الفرصة لم تتح منذ أزيد من عشرين عاما!! توارى الركالة إلى الظل قليلا مع أن الوطن في أمس الحاجة إلى أمثاله.
شكرا لك أستاذي، فأنت واحد ممن أثروا في مساري وساهموا في صقل شخصيتي. سأظل فخورة بك وبكل حرف علمتني إياه. شكرا!

التعليقات على كذبة اسمها “خلية بلعيرج” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…