آمال جناح

جيل حب بلا حرج… نحن جيل افترش الحصير في المسجد ليحفظ القرآن في البادية وتحلق حول الجدة لسماع الحكايات..

واستظهرنا على والدينا ما حفظناه من آيات..

جيل كان الوالدان يوقظاننا لصلاة الفجر قبل أن نكبر قليلا فنتداول ذلك بيننا، ثم في الصباح بعد الصلاة والتسبيح والذكر نراجع بعض الدروس.. ونستمتع بالموسيقى، بنفس الشغف للذكر والصلاة، في أسطوانات مقدسة لقيمة الأغاني التي تحملها لفيروز وأم كلثوم ورابح درياسة وميمونت نسلوان والشيخ إمام ومحمد عبد الوهاب وعبد الله المغاري وخديجة البيضاوية وأغاني دوستي الهندية دون أن نرى في ذلك عبثا أو غزوا أو خطرا على إيماننا الطاهر البريء.. ولعبنا الهارمونيكا بحنين دفين.. وحفظنا الشعارات الثورية ما نردده سرا وما نحفظه ولا نردده أبدا.. وحفظنا أهازيج الأمازيغية والعربية بنفس الطيبة والفرح..

جيل كان الوالدان يذهبان للسينما بلا حرج.. ويرددان أغاني الحب بحب مع الخالدين وأغاني الثورة بثورة وأناشيد الطفولة بطفولة معنا..

جيل كانت المشكاة وأنوال والعلم والعربي والمزمار وغيرها تصطف معا في جراب ساعي البريد يحضرها للبيت وننتظر انتهاء الكبار منها لنتلقف ما فيها ونقرأ دون بحث عن بطولة أو انتصار أو عداء لأحد…

جيل كانت المكتبة والكتاب جزءا من العائلة وكانت الأسر الأغنى هي من يقيم العدد الكبير من الكتب بين أهلها..

جيل كان فيه نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس ومحمد شكري وفاضل السباعي وعائشة بنت الشاطئ ولال نهرو وماو تسيتونغ وسيد قطب ونيتشه والحلاج وابن سينا والمنفلوطي والجاحظ وآرثر رامبو وبودلير وهيكل والمختار السوسي وعلال الفاسي وغيرهم يسكنون في نفس مكتبة البيت ومد يدك حيث شئت واقرأ.. المهم أن تقرأ وأن تقرأ لكل هؤلاء..

نحن جيل كنا لا نسأل عن انتماءات الأهل أو الجيران أو المعارف لنحبهم بل كنا نحب الجميع ونحترمهم بنفس القدر..

نحن جيل لعبنا بلا لعب بل ألعابا تتطلب مهارات البدن والتخطيط.. لعبنا حابة ودينيفري أما الكرة فكانت ترفا نادرا.. لعبنا معا، البنات والبنون.. ألعابا فيها الخصومة وفيها الفريق.. وفيها شرف اللعبة وشرف الانتصار والهزيمة بنفس القدر.. ألعابنا كنا نمقت فيها صفة الغش ولا يرضى بها أحد ويصرخ الكل “تفو على الغشاش”..

نحن جيل لم يمنعنا ركوب السيارات على ندرتها وسكن العمارات على وجاهتها أن نشتغل مع أهلنا في الحقول في العطل ونركب الحمير ونحلب الشاة والمعزة ونبعد العصافير بالحجارة والصراخ عن المحاصيل..

نحن جيل لم نرم الطعام وإن وجدنا الخبز الجاف في الطريق حملناه وقبلناه قبل أن نضعه بعيدا عن خطو الأرجل…

جيل اقتسمنا طعامنا مع الجيران حتى لا تتألم شهيتهم بروائح مطبخنا…

جيل اقتسمنا طعامنا مع الكلاب والقطط والدجاج والحمام بحب على قلته..

نحن جيل تعلمنا في البيادر أن المحاصيل يجب وزنها ليس للأهل ولكن لإخراج العشور والزكاة للسائل والمحروم حتى لا يدخل لمخزون البيت ونحمله ليلا إليهم وهم نيام حتى لا نحرجهم…

نحن جيل المنشفة والمداد والمحبرة وريشة العربية والفرنسية والعصا في البيت والقسم والحي بلا ضغينة أو تمسح بمسوح الحقوق.. نحن جيل تساوينا في اللباس في المدارس لأننا غطيناه بالمأزر..

نحن جيل، وإن سكن العواصم و جاب العالم، لا زال لا يدخل الغرف بالأحذية ولا يحملق في البيوت حين دخولها ولا يحكي عن موائدها بعد الخروج منها..

ما أبسط الأمس وما أعقد اليوم..

نحن جيل لا زلنا نبحث عن المعرفة وإذا وجدنا من له علم نافع نخلع الأحذية ونفترش الحصير ونسمع له، لعلنا ننقذ روحنا من التلف!

التعليقات على جيل الحصير والهارمونيكا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…