نبيل لحلو

جل رؤساء وأمناء الأحزاب السياسية – كانت “وطنية”، “تقدمية”، “تقليدية-دينية” أو “إدارية- مخزنية” – شككوا في نتائج الانتخابات التشريعية لسابع اكتوبر 2016 لأنهم لم يروا في عدد المقاعد التي حصلت عليها أحزابهم ما يبشرهم بالفوز في هيكلة الحكومة الجديدة بمقاعد وزارية وازنة ومربحة، وبالظفر بقسط مهم من الكعكة المخزنية التي تنحدر أصولها من الغنيمة، هذه الغنيمة التي يعود أول توزيعها  لها في الأشهر الأولى لاستقلال المغرب وتكوين أول حكومة مغربية مستقلة له، حكومة حاربها خدام الاستعمار والخونة الذين وقفوا في طريق تقدم المغرب وحاربوا لغته وهويته حتى لا يخرج عن طاعة فرنسا الاستعمارية الامبريالية. وبقبول توزيع الغنيمة على الأثرياء والأغنياء، من المسيرين للأحزاب الوطنية التي ناهضت الاستعمار وطالبت بالاستقلال وعودة السلطان محمد بن يوسف إلى عرشه، وعلى خدام المستعمر، من خونة ومجرمين وقتلة أخرجوا المغرب من معركة النضال ضد الفقر والجهل ليدخلوا في عالم الفساد السياسي والاقتصادي الذي لازال سائدا ليومنا هذا، وقد مرت ستون سنة على ما سمي باستقلال المغرب. فهل نحن، فعلا، بلد مستقل بمعنى الكلمة؟

فمنذ ميلاد أول حكومة مغربية، عام 1956، إلي يومنا هدا، حيث لم يعد يفصلنا عن سنة 2017 إلا شهر واحد، يستمر توزيع الكعكة على الأحزاب المطيعة لمخزن لا بريد رؤية حزب واحد يخرج عن سيطرته وطاعته. والكل يعرف ماذا يحدث من مآسي دموية وتصفيات جسدية لكل من  تجرأ في وجه المحزن الوجه القبيح والمتخلف للنظام الذي يحكم المغرب مند قرون، دون أن تنجح حكومة مغربية واحدة في جعل المغاربة يفتخرون بهويتهم  ولغتهم. نعم، لا حكومة واحدة استطاعت ان تحارب فرنسة عيون وعقول و آذان المواطن المغربي، تاركة إياه يزداد انفصالا عن لغته وهويته. لم يحصل لي أن سمعت برلمانيا واحدا تحت قبة البرلمان يتساءل: أين هي هويتنا كمغاربة وأين هي لغتنا الوطنية العربية كمغاربة؟  لم يجرؤ أحد لحد الآن على وضع هدا السؤال المتعلق بسيادة لغة الوطن، لأن الكل يخشى استيقاظ تسوماني أمازيغي من شأنه أن يحطم إلى الأبد سيادة اللغة الوطنية ووحدة الوطن. في دائرة هذه المؤامرة اللغوية، تبقى اللغة الفرنسية محبوبة ومعشوقة عند المغاربة الذين اقتنعوا واقنعوا أنفسهم أن اللغة العربية ما هي إلا لغة المستعمر الذي جاء من الجزيرة العربية ليستعمر ويسطو على بلاد البربر مهدما لعتها و حضارتها.  ونفس اللغة، أي اللغة الفرنسية، يكرهها المغاربة الدين لم يدرسونها، وبالتالي يعتبرونها لغة المستعمر وحزب فرنسا، بينما هي في الواقع لغة الفكر والتفكير بكل حرية وجرأة وانفتاح، لدرجة

أن المغاربة، كيف ما كانت أوضاعهم المادية، أصبحوا يبحثون بكل الوسائل على كيفية الوصول الى تسجيل أبناءهم وبناتهم في المدارس التابعة للبعثة الفرنسية. وكيف لا يفعلون وهم يقرؤون على ملصق الإشهار “وجدت عملا لأنني تعلمت اللغة الفرنسية وأتكلمها جيدا”.                                                   

فإذا استمر المغرب في سياسته الفاشلة المتعلقة بفرنسة الهوية المغربية بطرق مختلفة تقسيم وتشتيت المجتمع، فلا ذنب لنا إذا ترحمنا باللغة الفرنسية على هويتنا المغربية ولغتنا العربية، لغة غنية وعميقة وجميلة وشاعرية وقوية الرؤية. لو تعودنا منذ صغرنا على استعمالها والنطق بها، عوض أن نستعمل لغة الدارجة و هي لغة الفقيرة و منعدمة المتعة،ربما عدنا  بسرعة الى فضاء الجاهلية حيث لم تكن حدود للسخرية و للجرأة و.  لحرية الفكر و التفكير. علينا ان نحرر لغتنا العربية من جميع  الطابوهات  و المحرمات لجعل المغاربة يحبون لغتهم العربية و يفتخرون بها و بما تملك من جمالية شاعرية و فلسفية  تجعل الفكر يعلو نحو ما هو أسمى في خدمة ذكاء الانسان المغربي وانارة عقله حتى  يتحرر بطريقة عقلانية من عقدة اللغة الفرنسية،لغة العقل و الفكر،بينما  الدين حكموا المغرب مند 1956 الي يومنا.  جلهم  سجلوا ابنائهم و بناتهم بالمدارس التابعة للتعليم الفرنسي  ليجعلوا منهم نخبة مستعدة  وقادرة على تسيير البلاد و العباد، لأن اللغة العربية، بمنظورهم كمتفرنسين، تبقى فقط لغة الدين والقرآن ولا يمكنها، حسب رؤيتهم كمتفرنسين، ان تجعل المغرب يتقدم ويزدهر.

فأنتم الذين ستكونون حكومة الغد عليكم أن تتخلصوا من عقدة اللغة الفرنسية وتناضلوا من أجل مغرب له هويته ولغته، لأن وحدة البلاد مرتبطة بلغته الوطنية لا بلهجاته المحلية. عليكم ان تفاجئوا المغاربة بأن مغرب 2017 دخل عهدا جديدا لا علاقة له مع مغرب 1956- 2016

 

التعليقات على إلى رئيس وزراء ووزيرات حكومة الغد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…