عز الدين العلام

 لا أدري كيف أنّ الغالبية العظمى ممّن درّسوا الفكر السياسي، أو مواد تقترب من مجاله، في الجامعات المغربية، إن لم أقل العربية، كانوا يقفزون في مقرّراتهم “المدرسية” عن شخص اسمه “إتيان دو لابويسي” Etienne De La Boetie، ألّف كتابا بعنوان “مقال في العبودية الطّوعية” De la servitude volontaire. قد يعود السبب لنصوص الكتاب المحرجة بجرأتها البسيطة أو ببساطتها الجريئة، وربما، وهذا غالب الظن، كانوا يجهلون المؤلف وما كتب.

تذكّرت هذا الكاتب لسببين مترابطين: أوّلهما، أنّ ما كتبه ينطبق تمام الانطباق على منطقتنا العربية الطافحة بالاستبداد السياسي والاستعباد الاجتماعي والإذلال الثقافي، منطقة حافلة برعايا عشعشت فيها مع مرور الزمان تربية الانصياع والمهانة، وتآلفت مع الهتاف والتصفيق لمن يحكمها من زعماء أبديين وقادة خالدين فيها أبدا. والسبب الثاني هو ما شاهدته في مختلف الفضائيات بمناسبة ما أصبح متعارفا عليه بـ”الربيع العربي”: جماهير عريضة في أهمّ ساحات تونس والقاهرة وبنغازي وصنعاء وعمّان والجزائر والمنامة ودرعة والدار البيضاء… كلّها تصرخ مِلءَ طاقتها: “كفانا استبدادا، نريد حرية… لا خوف بعد اليوم، و لاشيء لدينا نخسره”.

كتب دو لابويسي نصه المعنون بـ”العبودية الطّوعية” سنة 1548، وهو شابّ في الثامنة عشرة من عمره. وعلى الرغم من كل هذه المدة الطويلة التي تفصلنا عن تاريخ تأليف هذا الكتاب الشديد الإيجاز، يكفي أن يتصفح القارئ محتوياته المصاغة في لغة أدبية رفيعة، وإنسانية مفرطة في إنسانيتها، ليدرك كيف أنّ سؤال هذا النص المركزي لا يزال حيا وقضاياه لا تزال راهنة، وذلك لسبب بسيط يتمثل في أن “تسلّط” الإنسان على الإنسان لا يزال قائما، وخضوع الملايين من البشر، طوعا أو كرها، لطاغية جبّار عنيد، أو لحفنة من الطغاة الجبابرة لا يزال أمرا معيشا.

كيف حدث سابقا، وكيف يحدث اليوم أن تهتف شعوب مقهورة بحياة قادتها؟ كيف خضع الملايين من المحكومين لحكم إمبراطور واحد؟ كيف استبدّ خلفاء وملوك وسلاطين، لا حول لهم ولا قوة، برعاياهم قرونا وقرونا على امتداد الرقعة العربية الإسلامية؟ كيف حصل في التاريخ الحديث أن استبدّ حزب سياسي واحد، بل مكتبه السياسي، لا، بل زعيمه الواحد الأوحد، بشعب يعدّ أفراده بالملايين؟ والمفارقة الكبيرة التي يقف عندها “دو لابويسي” هي: كيف يتعلّق المحكومون عن طواعية، وهم كثرة، بجبابرة من ورق وطين. فهذا شعب يبكي بدموع أحّر من الجمر رافضا استقالة زعيمه التاريخي، وهذا آخر يندب وفاة قائده، وهؤلاء مناضلون حزبيون ونقابيون لا يبغون عن زعيمهم بديلا، وبصوت واحد يطلبون منه ولاية رابعة وخامسة في انتظار السادسة والسابعة إن شاء الله. لماذا كل هذا الانصياع إلى حدّ الانبطاح، وما سبب كل هذا الخضوع إلى حدّ الخنوع، وما السر في هذا الولاء إلى حد الإذلال؟ كيف تصطنع الشعوب زعماء من ورق، لترتعد لاحقا أمام جبروتهم؟ هل هو خضوع بالقوة، أم تراه يكون جُبنا من الخاضعين؟ هل هو خوف من الشعوب أن ترى نفسها وجها لوجه أمام حريتها؟ تلك هي الأسئلة التي يدعونا صاحب كتاب “العبودية الطّوعية” للتفكير فيها دون أن يدّعي لها جوابا قاطعا.

بئيس الحظ، هو التاريخ السياسي العربي. فهل من الصدفة أن يرى فيه كل مفكري النهضة الحديثة مرتعا للجمود والطغيان؟ هل من الصدفة أن يقرّر نيكولا ماكيافلي في كتابه الشهير “الأمير” أنّ الشعوب التي ألفت “الخنوع” تكون سهلة التدبير والانقياد مقارنة مع الشعوب التي ألفت “الحرية”. وهل من الصدفة أن يرى المفكر الكبير هيغل في محكومي أشباه دولنا مجرد “تعدّد لا شعوري”، ليخلص أننا لم نعرف طيلة تاريخنا “اللاتاريخي” سوى أنّ شخصا واحدا هو “الحر” بصفته “أبا للجماعة”، وأنّ ما عداه ليس غير نزوة متمردّة تطوف كما تشاء بلا هدف أو جدوى. وهل من الصدفة مرة أخرى، أن ينفي عنّا مونتسكيو مؤلف “روح القوانين”، صفة النظام السياسي لافتقادنا لكل “بنية سياسية أو حقوقية”، و لتآلفنا مع سلطة “المزاج” وقانون “الهوى”.

واليوم، ما كان أحد، من كثرة ألفتنا مع الاستبداد والخضوع ليتصوّر ما حدث في تونس ومصر… ما كان أحد يتصوّر شبابا، ذكورا وإناثا، يصرخون قائلين: “نحن هنا، وليكن ما يكون”. لقد ثاروا فعلا، و ثأروا حقّا لـ”إتيان دو لا بويسي”، و له اليوم في انتظار ما سيأتي به المستقبل أن يستريح في قبره في أمان.

 

 

 

 

 

 

التعليقات على ضدّ العبودية الطّوعية!! مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…