لأول مرة منذ بدء المحاولات العلمية الكثيفة للبحث والتواصل مع كائنات تعيش في كواكب أو مجرات أخرى، التقط علماء الفضاء ذبذبات سريعة من موجات الراديو البالغة مدتها 10 مللي ثانية، تأتي من مكان غامض خارج مجرتنا، وقد اعتقد ظنّ العلماء في البداية أنها الأمر يتعلق بحوادث فردية، قبل أن يتضح لهم لاحقا أن بعض المصادر تصدر موجات متكررة.
وقال جيمس كوردس، أستاذ الفلك بجامعة كورنيل في مقال نشرته “هافينغتون بوست””إن “بحثنا يظهر أنّ البطارية التي تبثّ نبضات الراديو يُعاد شحنها في دقائق. إن طاقة الحدث تمثل مشكلة عصيّة على الفهم. فنحن نلتقط هذه الذبذبات من مكاننا البعيد للغاية، وهذا يعني أن طاقتها مرتفعة جداً. فقط القليل من الأحجام الفيزيائية الفلكية يمكن أن تنبعث منه ذبذبات مثل هذه، ونحن نظن أنها على الأغلب نجوم نيوترونية في مجرات أخرى”.
وأضاف المقال “لقد ظن العلماء قبلاً أن الرسائل تأتي من شيء أشبه بتصادم النجوم النيوترونية، مما يرسل موجة من الطاقة في أرجاء الكون، لكن الاكتشافات الجديدة تظهر أن المصدر لا يتم تدميره، لأنه يرسل ذبذبات متتالية، كما أكّد شامي شاترجي، أحد باحثي جامعة كورنيل، في تصريح، مضيفاً: “إمّا أن تكون هذه مصادفة غريبة، أو ربّما هناك نوعٌ مختلف من ذبذبات الراديو السريعة. أياً كان الأمر، يبدو أنّنا فتحنا هذه الظاهرة على مصراعيها”.

التعليقات على لأول مرة في التاريخ.. التقاط صوت متكرر من الفضاء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…