أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* الصباح:

* بولونية وبرازيلية تقرصنان بنكا بالرباط.. فكت فرقة محاربة الجريمة المعلوماتية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، منتصف الأسبوع الماضي، لغز قرصنة حساب بنكي بالرباط. وأظهرت التحقيقات أن الجريمة لها امتدادات خارج أرض الوطن، عقلها المدبر فتاة بولونية طلبت من أخرى برازيلية، من أصل مغربي، التوجه إلى الرباط وفتح حساب بنكي لاستقبال الأموال المقرصنة. وجرى إيقاف الفتاة التي قدمت من البرازيل، بحي التقدم، في حالة تلبس بقرصنة 40 مليونا، ووضعتها رهن الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالرباط.

* الحكومة تصادق على مرسوم تصحيح الإمضاءات.. صادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد كيفيات الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها، تقدم به محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، مع تكوين لجنة وزارية لدراسة وإدراج الملاحظات المثارة من قبل الوزراء في الموضوع. ويهدف المرسوم الوزاري إلى تحسين الخدمات الإدارية، باعتماد إجراءات بديلة قادرة على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين وتسهيل الحصول عليها، ومنها خدمة الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها.

* الأحداث المغربية:

* الخيام يحذر من الإرهاب “المعكوس”.. أكد عبد الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه من غير الصواب إطلاق اتهامات تجاه بلدان قام أحد مواطنيها باعتداء إرهابي في دولة أخرى، وإرجاع ذلك إلى أصوله وجنسيته. وذكر الخيام بأن المصالح الأمنية المغربية نفسها سبق لها أن اعتقلت إرهابيين فرنسيين وإسبان وبلجيكيين وتشادي أيضا. كما أشار إلى أن الأشكال الإ رهابية التي ظهرت مؤخرا دفعت بالمصالح الأمنية إلى اتخاذ إجراءات جديدة لتأهيل العنصر البشري من أجل مواجهة الأساليب الجديدة للتنظيمات الإرهابية والاستفادة مما يقع في باقي البلدان التي تتعرض للضربات الإرهابية. (حوار )

* 768 اعتداء في حافلات البيضاء.. تزايدت وتيرة العنف والاعتداءات على متن حافلات نقل المدينة بالبيضاء بشكل تصاعدي في السنوات الأخيرة حيث سجلت إدارة شركة نقل المدينة ما يناهز 14 ألف حالة اعتداء على متن أسطولها في ظرف أربع سنوات فقط. وأوضح بلاغ للشركة أنه خلال المدة الفاصلة ما بين يناير 2014 ويوليوز 2017 تم تسجيل 14310 حالات اعتداء على متن حافلاتها أي بنسبة 95 بالمائة من الشكايات، سجلت ضد مجهول. وحسب المصدر نفسه، فقد بلغ عدد ضحايا الاعتداءات الجنسية 768 حالة، كما بلغ حجم الخسائر المادية 22 مليون درهم.

* أخبار اليوم:

* حصاد يواجه دخولا مدرسيا ساخنا.. من المقرر أن يبدأ الموسم الدراسي الجديد رسميا يوم الخميس المقبل، إذ يتوقع أن تستقبل المدارس بمختلف مستوياتها أزيد من 7 ملايين تلميذ بالقطاعين العمومي والخاص يدرسون في 10 الاف و833 مؤسسة تعليمية، يؤطرهم 213 ألف و199 رجل تعليم، منهم 113 الاف في التعليم الابتدائي. وتوقع حميد بن الشيخ، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، أن يكون “الدخول المدرسي لهذه السنة ساخنا “، واعتبر أن التعليم هو “القطاع الأكثر معاناة، ويعيش احتقانا بسبب عدم الاستجابة من قبل للملف المطلبي الذي تدافع عنه النقابات”.

* المغاربة عاجزون عن سداد 680 مليار سنتيم لشركات التأمين.. قفزت نسبة المتأخرين عن سداد ما بذمتهم لشركات التأمين، سواء الأفراد أو وسطاء التأمين، إلى 7.6 في المائة خلال سنة واحدة. وبلغ إجمالي العسر في الأداء عند المؤمنين المغاربة حوالي 680 مليار سنتيم، بزيادة قدرها 50 مليار سنتيم على مدى عام واحد، حيث تمثل المبالغ المستحقة 20 في المائة من الأموال الذاتية للقطاع. وتتخوف الشركات الكبرى للتأمين من انعكاس هذه الأرقام الكبرى على أرباحها، بالإضافة إلى المشاكل التي قد تصادفها مع الإدارة الضريبية عند مراقبتها للنتائج المالية السنوية.

* المساء:

* مخاوف من تحول مرسوم التوظيف بـ”الكونطرا” إلى ريع وزاري.. فجر مرسوم التوظيف بالتعاقد غضب عدد من المركزيات النقابية، بعدما كشفت تفاصيل جدول التعويضات عن منح فئة الخبراء أجورا تتراوح بين 30 ألفا و50 ألف درهم، في وقت تتوفر فيه الإدارة على عدد كبير من الكفاءات التي تتعرض للتهميش والحيف نتيجة انعدام آليات التحفيز. ويبدو أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، سيواجه دخولا اجتماعيا ساخنا، بعدما قررت بعض النقابات مراسلته في الموضوع. وأثار مرسوم التوظيف بالتعاقد مخاوف من تحوله إلى ريع في يد كبار المسؤولين والوزراء، خاصة في ما يتعلق بتوظيف الخبراء.

* خط البيضاء أورلي يتصدر قائمة حركة النقل الجوي للمطارات بالمغرب.. تصدر الخط الجوي الرابط بين مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء ومطار باريس أورلي قائمة مسافري حركة النقل الجوي الدولي بمختلف مطارات المملكة، بتسجيله لما مجموعه 69 ألفا و169 مسافرا، خلال شهر يوليوز الماضي. وأبرز تقرير للمكتب الوطني للمطارات، أن هذا الخط الجوي مثل لوحده، خلال الشهر المنصرم، حصة 89ر3 في المائة من مجموع مسافري حركة النقل الجوي الدولي البالغ عددهم الاجمالي مليون و778 ألفا و41 مسافرا.

* آخر ساعة:

* فيدرالية اليسار تقدم وحدها مرشحة لمواجهة البيجيدي بدائرة تطوان.. تواجه فاطمة الومغاري، مرشحة فيدرالية اليسار الديمقراطي، لوحدها مرشح حزب العدالة والتنمية بدائرة تطوان محمد إدعمار، الذي يخوض الانتخابات التشريعية الجزئية بالإقليم، مجددا، رغم إسقاط المحكمة الدستورية لمقعده بمجلس النواب. وقررت الفدرالية ترشيح الومغاري التي خاضت غمار المنافسة الانتخابية في الاستحقاقات التشريعية السابقة، حيث شرعت في تعبئة مكوناتها بعد انطلاق فترة الحملة الانتخابية التي تمتد إلى غاية يوم 13 شتنبر الجاري حيث ستقام الانتخابات الجزئية في اليوم الموالي.

* مركز الذاكرة المشتركة يدعو إلى دبلوماسية موازية فاعلة ومناضلة.. دعا مركز “الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم” إلى اعتماد دبلوماسية موازية فاعلة ونشيطة، بالموازاة مع العمل الذي تقوم به الدبلوماسية الرسمية، من أجل الدفاع عن القضايا الوطنية العادلة، في مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمملكة. وندد المركز بشدة، في بيان أصدره مؤخرا، بما تعرض له الوفد المغربي المشارك في المؤتمر الدولي لطوكيو أخيرا حول تنمية إفريقيا، بالموزمبيق، من مضايقات وسلوكات عدوانية وتواطؤ مكشوف مع خصوم الوحدة التربية، في محاولة لفرض واقع ترفضه الدبلوماسية الدولية.

* رسالة الأمة:

* الخلفي: وضع مجلة “جون أفريك” لصورة غلاف تربط بين المغرب والإرهاب عمل مستفز ومدان.. أوضح مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه اتصل مباشرة بالمجلة وعبر عن استنكاره لهذا العمل، مشيرا إلى أن صورة الغلاف تتناقض مع افتتاحية نفس العدد التي تعتبر أنه من العبث القول بأن المغرب يصدر الإرهابيين. وأشار الخلفي إلى أن توضيح المجلة لم يكن في مستوى تجاوز الإساءة البالغة التي سببتها صورة الغلاف.

* خادم الحرمين الشريفين يكلف رئيس الوفد المغربي إبلاغ تحياته وتقديره لجلالة الملك محمد السادس.. استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أول أمس السبت، بالديوان الملكي بقصر منى رؤساء بعثات الحج، ومن ضمنهم رئيس الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج. وأوضح الأعرج في تصريح بالمناسبة، أنه أبلغ خادم الحرمين الشريفين، في هذا اللقاء، التحيات الأخوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وشكر وتقدير جلالته للجهود التي تضطلع بها المملكة العربية السعودية في تمكين حجاج بيت الله الحرام من أداء نسكهم في يسر وطمأنينة.

* الأخبار:

– بعد غياب الجامعات المغربية عن تصنيف “شنغهاي” لأفضل الجامعات العالمية، كشف تصنيف دولي آخر عن أزمة حقيقية تعاني منها الجامعات المغربية ومعها أزمة التعليم العالي خلال السنوات الأخيرة، حيث احتلت الجامعات المغربية مراتب متدنية ضمن التصنيف العالمي الذي تشرف عليه مجلة “تايمز هاير إديوكيشن” البريطانية، مقارنة ببعض الجامعات الإفريقية. وجرى تصنيف كل من جامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط في التصنيف الذي شمل 77 دولة، ما بين المرتبتين 801 و1000.

– حالة استنفار كبيرة في صفوف ما يقرب 1400 عامل نظافة بمدينة فاس لمواجهة حوالي 3500 طن من النفابات المنزلية يوم عيد الأضحى، وحرمت هذه المعركة عمال النظافة من الاستمتاع بالعيد رفقة أسرهم، وسط تخوف من أن يؤدي أي تساهل في هذه المواجهة، مع موجة الحرارة التي تعرفها المدينة إلى التسبب في انتشار الروائح الكريهة، التي تنبعث من جلود ومخلفات الذبيحة والتي يتخلص منها المواطنون بالقرب من حاويات الأزبال.

* العلم:

– مدن مغربية عاشت على وقع انقطاع الماء الشروب يوم عيد الأضحى.. عاشت العديد من المدن المغربية على وضع انقطاع الماء يوم عيد الأضحى الذي عرف ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة. ومن بين أهم المدن التي عاشت ساكنتها على أعصابها مدينتا مكناس وخريبكة وضواحيهما. وقد عبر العديد من المواطنين الذين اتصلوا بالجريدة عن تذمرهم من انقطاع مياه الشرب بطريقة مفاجئة يوم عيد الأضحى حيث وصفوا هذا التصرف بغير المسؤول. وخلف هذا الحدث موجة استياء وتذمر شديدين في صفوف الساكنة.

– أفادت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، يوم الجمعة، أن مراقبين محليين تابعين للجنة مركزية رصدوا مخالفات تتعلق بالزيادة، بشكل غير مبرر، في أسعار تذاكر بعض الحافلات. وأوضح بلاغ للوزارة أن اللجنة قامت بزيارة المحطتين الطرقيتين القامرة بالرباط، الخميس، وأولاد زيان بالدار البيضاء الأربعاء ضبط خلالها المراقبون مخالفات تتعلق بالزيادة غير المبررة في أسعار التذاكر، مضيفا أنه تم تحرير محاضر في حق المخالفين وإحالتها على القضاء قصد اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

* لوماتان:

– تعتزم الوكالة الوطنية للموانئ إصدار سندات اقتراض بقيمة 500 مليون درهم. وقد قامت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بالتأشير على المذكرة الأولية المتعلقة بهذه العملية. وقد تمت المصادقة على هذا الاقتراض من قبل مجلس إدارة الوكالة الوطنية للموانئ في 21 دجنبر 2015. ورخصت مديرية المنشآت العامة والخوصصة للوكالة الوطنية للموانئ بإصدار سندات هذا القرض في رسالة صادرة بتاريخ 9 فبراير 2016، من أجل تلبية احتياجات نقدية فعلية والتمكن من تسديد ديون الممونين.

* أوجوردوي لوماروك:

– لم يتطلب الأمر وقتا طويلا لمعاينة انعكاسات عمليات المضاربة الأخيرة بالدرهم التي نسبت إلى بنوك في إطار الانتقال نحو مرونة نظام الصرف. فقد تفاقمت، في الواقع، حاجيات السيولة لدى مؤسسات الائتمان بشكل ملحوظ في الفصل الثاني من عام 2017، حيث قفزت إلى 68.2 مليار درهم في يوليوز 2017 مقابل 53.5 مليار درهم في شهر سابق عنه، بحسب المعطيات الأخيرة الصادرة عن بنك المغرب.

* ليكونوميست:

– من أصل حظيرة شاحنات تقدر ب 140 ألف، فإن ما يقارب الثلث من هذه الشاحنات يزيد عمرها عن 37 عاما. هذه إحدى الخلاصات الرئيسية للدراسة التي أنجزها التجمع المهني للوزن الثقيل والهياكل، الذي وقع في يوليوز 2015 على عقد برنامج، يتضمن من بين أمور أخرى، معالجة الوضعية. وتمثل الهدف في إطلاق نظام إيكولوجي متخصص في المركبات ذات الوزن الثقيل والهيكل الصناعي. وبعد مرور عامين، لم تتغير الأمور. ويسائل المهنيون الحكومة بشأن هذا الوضع.

*لوبينون:

– أشادت بعثة لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، بعد ظهر يوم الأربعاء ببروكسل، ب” روح التعاون ” التي سادت المحادثات التي أجرتها مع السلطات المغربية “على جميع المستويات ” خلال الزيارة التي قامت بها للمملكة ما بين 17 و19 يوليوز الأخير. ونوه أنديرس فيستيزن، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية، خلال اجتماع لها بمقر البرلمان الأوروبي، ب ” روح التعاون” التي سادت الاجتماعات التي عقدها أعضاء هذه البعثة مع السلطات المغربية، مضيفا أنه ” بفضل هذه الروح، تمكنا من الالتزام ببرنامج جد مكثف”.

 

التعليقات على فتاتان بولونية وبرازيلية تقرصنان بنكا بالرباط مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…