أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم أنها ستعقد إجتماعا طارئا في الأول من فبراير حول وباء “زيكا” الذي لا ينطوي على خطورة كبيرة على ما يبدو لكن يشتبه بتسببه بتشوهات خلقية للأجنة و ينتشر بطريقة سريعة في القارة الاميركية، مع توقع ثلاثة إلى أربعة ملايين حالة في 2016.

و قالت “مارغريت شان” مديرة منظمة الصحة العالمية في إجتماع ب “جنيف”: أكتشف الفيروس العام الماضي في منطقة الأمريكيتين حيث ينتشر بشكل كبير.

و أضافت “تم تسجيل حالات في 23 بلد و ناحية في المنطقة. و مستوى الإنذار عال جدا”.

و قررت “شان” دعوة لجنة الطوارىء للإنعقاد في الأول من فبراير لتقرير ما إذا كان الوباء يشكل “حالة طارئة على الصحة العامة ذات بعد دولي”.

و أبدت منظمة الصحة العالمية خشيتها من إحتمال إنتشار على المستوى العالمي.

كما تخشى المنظمة من ترافق محتمل للإصابة بتشوهات خلقية للأجنة و أعراض عصبية و أيضا نقص الحصانة بين الأهالي الذين يعيشون في المناطق التي بلغها الفيروس مؤخرا و غياب اللقاحات و العلاج المتخصص و التشخيص السريع.

و علاوة على ذلك أشارت “شان” الى أن الوضع الناجم عن ظاهرة “النينو” (ظاهرة مناخية إزدادت قوتها منذ 2015 و تفاقم الإحتباس الحراري) من شأنه ان يزيد هذا العام عدد أسراب الناموس.

و فيروس “زيكا” الذي أكتشف لأول مرة في غابة في أوغندا سنة 1947، تنتشر عدواه عبر بعوضة تعرف ب “البعوضة النمر”.

و حذرت منظمة الصحة العالمية في تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي أن أوبئة كبيرة يمكن أن تسجل في مدن و ذلك على المستوى العالمي.

التعليقات على منظمة الصحة العالمية تدعو لمواجهة فيروس “زيكا” الذي يسبب تشوهات خلقية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…