أكد الدكتور وسيم السيسي، الباحث في علم المصريات، أن الفراعنة عرفوا صيام شهر رمضان حيث كان المصريون القدماء يصومون 30 يوماً من بداية الفجر وحتى غروب الشمس، مضيفاً أن الفراعنة كانوا يمتنعون عن النساء في هذا الشهر أيضاً، إلا أن هذه الأيام الثلاثين لم تكن معروفة باسمها الحالي الذي حدده الدين الإسلامي باسم “رمضان”.

وأوضح “السيسي” في تصريح خاص لـ “صدى البلد” أن الصيام عند الفراعنة ينتهي بأعظم الأعياد وعرف حينها باسم “شيش لام ربه”، وشيش تعني عيد، ولام بمعنى السلام، وربه تعني الكبير، ويترجم الى “عيد السلام الكبير”، مشيراً الى قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، وهذا يعني أن الصيام كان معروفاً لدى السابقين منذ عصر الفراعنة.

وأشار عالم المصريات إلى أن المصري القديم عرف كحك العيد والنقوش على شاكلة الشمس ترمز إلى الإله، مضيفاً أن مدفع الإفطار لم يكن معروفاً لدى المصري القديم.

وأضاف أنه من غير المعروف تاريخياً عن وجود أكلات معينة كان يفضلها المصري القديم في شهر الصيام، لافتاً إلى أن الكثير من التاريخ الفرعوني قد تم إتلافه عن جهل وعدم معرفة.

وفي سياق متصل قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الأسبق، إنه “يتبين من قول الله سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) أن الصيام عبادة قديمة، مشيراً الى أن الفراعنة كانوا يصمون أيام القلاقل والفتن في ذلك العهد قبل 7000 سنة.

وأوضح “الأطرش” أن المصري القديم كان يصوم تعبداً وتقرباً للإله، وأن المرأة اليونانية إذا صامت جلست تعبد تقرباً للإله، مشيراً الى أن النصارى يصومون من أسبوع الى 6 أسابيع.

وأشار رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الأسبق الى أن الصيام في صدر الإسلام كان من الفجر الى المغرب بشرط ألا يأتي عليه المغرب وهو نائم، وإذا حدث وأتى عليه المغرب وهو نائم واصل الصيام لليوم التالي، إلى أن جاءت انفراجة الله وأصبح الصيام من الفجر إلى المغرب وإن كان الشخص نائما.

ومن جانبه قال المهندس إسماعيل السعداوي، الباحث في علم المصريات والتاريخ، إن “المصريين القدماء أول من عرفوا موائد الرحمن حيث وجدت رسومات كثيرة على جدران المعابد لطاولة كبيرة، وعليها أشخاص يأكلون الطعام، وهناك من يقدم لها العصائر”، مشيراً الى أن علماء الغرب لم يفهموا هذه الرسومات وبالتالي لم يترجموها بشكل صحيح.

وأوضح “السعداوي” في تصريح خاص لـ “صدى البلد”: أن المصري القديم عرف شهر رمضان وعرف “الكحك”، مشيراً الى رسمة شهيرة لسيدة تضع على رأسها سله على شكل هلال وبداخلها الكحك رمزاً لشهر رمضان، وأن المصريين القدماء كانوا يصوموا شهر رمضان، وطبقاً لحسباتهم الدقيقة فإن رمضان يأتي في الشتاء.

وتابع: “ودليل آخر أن رمضان يأتي في الشتاء أن البابلين كانوا يسمون شهر رمضان بـ “الشتوية”.

وأشار الباحث في علم مصريات أن المصري القديم عرف الفانوس، مؤكداً أن كلمة فانوس تكررت في نصوص كثيرة في قاموس الجامع للكلمات المصرية القديمة صفحة 337، وأن كلمة فانوس ذكرت في القصص التي تحكي عن قصة موسى عليه السلام.

وأضاف السعداوي: “الأقباط من أسمائهم فانوس وبالتالي الفانوس عرفه المصريين قبل دخول الفاطمين مصر، نافياً ما يتردد أن العادات المصرية في رمضان أنشأها الفاطميين.

وأكد الدكتور أيمن فؤاد، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر، أن المسحراتي فكرة قديمة وترجع إلى العصر الفاطمي حيث كان يقيم الخليفة مأدبة السحور لكل من له علاقة بالإدارة الفاطمية.

وتابع: “معظم العادات المصرية في رمضان كالمسحراتي ومدفع الإفطار والمأكولات الرمضانية تعود الى العصر الفاطمي”.

وأوضح “فؤاد” أن الفاطميين عندما فشلوا في تجميع المصريين حولهم فكروا في إقامة الاحتفالات المتعددة لتكون وسيله يلتهي بها المصريون عن فشلهم في إدارة البلاد.

وأشار أستاذ التاريخ الإسلامي إلى أن العادات التي ابتدعها الفاطميون في رمضان استمرت إلى عصرنا الحالي.

عن “صدى البلد”

التعليقات على الفراعنة قبل المسلمين كانوا يصومون شهرا من الفجر إلى غروب الشمس مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…