بعث الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء 17 أكتوبر، بسؤال شفوي آني، موجه إلى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، حول حيثيات الحادثة المفجعة للقطار الرابط بين القنيطرة والدار البيضاء.
وجاء في مراسلة الفريق الاستقلالي، التي توصل “الأول” بنسخة منها، “تفعيلا للمبدأ الدستوري القاضي بربط المسؤولية بالمحاسبة، فإننا نسائلكم السيد الوزير المحترم، عن تفاصيل وحيثيات هذا الحادث الأليم، وعن الأسباب التي أدت إليه”.
وتساءل الفريق عن مصير ضحايا فاجعة بولقنادل، وكذلك عن مسطرة تفعيل تأمينهم، وعن الإجراءات المستعجلة التي اتخذتها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، من أجل تفادي وقوع مثل هذه الحوادث مستقبلا”.
وبعث الفريق الإستقلالي بمجلس النواب بمراسلة وجهها إلى رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، أمس الثلاثاء عقب الحادث الأليم، طالب فيها بعقد اجتماع عاجل للجنة، طبقا للمدتين 101 و 102 من النظام الدالي لمجلس النواب، وذلك بحضور عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل، ومحمد ربيع لخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية.
وتأتي هذه الدعوة حسب مراسلة الفريق الإستقلالي، “لتدارس موضوع وضعية النقل السككي للمسافرين، وخاصة وضعية البينية التحتية، وجودة الخدمات المقدمة، وبالأساس، احترام مواعيد القطارات التي أضحت متأخرة بانتظام، ونظافة مقطورات المسافرين والأمن داخلها، ، خاصة بعد ارتفاع عدد شكايات المواطنات والمواطنين، من تردي جودة هذه الخدمة العمومية”.
وسبق للفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، أن بعث طالب “بفتح تحقيق في هدا الحادث المأساوي في أسرع وقت”، كما أكد أنه “سيتابع هذا الموضوع بكل الوسائل التي يتيحها له دوره الرقابي بما فيها طلب عقد لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية لتحديد المسؤوليات وترتيب العقوبات في حق كل من تورط في تقصير أو إخلال بواجبه”.

التعليقات على “فاجعة بولقنادل”.. الإستقلال يستدعي اعمارة ولخليع للمساءلة بمجلس النواب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…