الإعلان عن رفع قيمة جائزة نوبل إلى أزيد من مليون دولار

Laureates and guests are pictured during the 2015 Nobel prize award ceremony at the Stockholm Concert Hall on December 10, 2015. The Prize ceremony for the 2015 literature, medicine, chemistry, physics and economics Nobel laureates will be followed by the traditional banquet at the Stockholm city hall. AFP PHOTO / SOREN ANDERSSON / AFP PHOTO / SOREN ANDERSSON

قرر مجلس إدارة مؤسسة نوبل بالسويد زيادة مبلغ “جائزة نوبل” المرموقة بنحو مليون كرونة سويدية لتصل إلى تسعة ملايين كرونة (1.1 مليون دولار).

وذكر بلاغ للمؤسسة، اليوم الثلاثاء، أنه ” مع إعلان الفائزين بجائزة نوبل 2017 اعتبارا من الأسبوع المقبل، يسرنا أن نخبركم أننا سنرفع خلال هذه السنة مبلغ الجائزة بمليون كرونة سويدية “.

وقال كارل هنريك هيلدين، رئيس المؤسسة، إن ” جائزة نوبل تمثل العلم والإنسانية والتعاون الدولي”، مشيرا إلى أنه “في الوقت الذي تطرح فيه تساؤلات للمعرفة والحقائق، تعد هذه القيم أكثر أهمية من أي وقت مضى”.

وكان قد تم تخفيض مبلغ جائزة نوبل من 10 إلى 8 ملايين كرونة سويدية سنة 2011، بالموازاة مع وضع برنامج موسع يهدف إلى تعزيز مالية مؤسسة نوبل.

وأكد البلاغ أنه “على الرغم من ضرورة استمرار الأعمال من أجل تعزيز مالية المؤسسة على المدى الطويل، فإن الوضع يعتبر الآن مستقرا “.

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن جائزة نوبل في الطب، وهي أول جائزة تمنح سنويا، في ثاني أكتوبر المقبل، تليها كل من جائزة الفيزياء وجائزة الكيمياء خلال اليومين المواليين.