‫الرئيسية‬ دولية “سي إن إن”: السعودية تستعد للاعتراف بمقتل خاشقجي بـ”الخطأ”
دولية - رئيسية - ‫‫‫‏‫4 أسابيع مضت‬

“سي إن إن”: السعودية تستعد للاعتراف بمقتل خاشقجي بـ”الخطأ”

ترامب قال إن الصحفي السعودي قد يكون قتل على أيدي "قتلة مارقين"

كشفت محطة (سي.إن.إن) يوم الاثنين نقلا عن مصدرين لم تسمهما، أن السعودية تعد تقريرا تعترف فيه بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي نتيجة تحقيق جرى بشكل خطأ، وقالت (سي.إن.إن) إن أحد المصدرين حذر من أن هذا التقرير ما زال قيد الإعداد وقد يتغير.
ونقلت المحطة عن المصدر الآخر قوله إنه من المرجح أن يخلص التقرير إلى أن هذه العملية جرت دون إذن وأن من تورطوا فيها سيحاسبون.
وفي سياق متصل قال موقع “إيلاف” السعودي، أن السلطات السعودية “ستشرع في استدعاء بعض من تداولت وسائل الإعلام التركية أسماءهم في حادثة اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي بتركيا”، وذلك للاستفسار عن سبب وجودهم بإسطنبول في التوقيت نفسه الذي يتقاطع مع آخر ظهور علني لخاشقجي.
وكانت الصحف التركية نشرت صورا لـ 15 سعوديا بينهم مسؤولون وصلوا إلى إسطنبول بطائرتين، ودخلوا القنصلية السعودية بالتزامن مع تواجد الصحفي السعودي جمال خاشقجي قبل العودة للبلدان التي قدموا منها.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال إن الصحفي السعودي قد يكون قتل على أيدي “قتلة مارقين”، عقب اتصال أجراه اليوم مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

وأوضح ترامب في تصريح من حديقة البيت الأبيض “لقد أنكر الملك بشكل حازم أن يكون على علم بأي شيء.. لا أريد التكهن بمكانه (خاشقجي)، إلا أنه بدا لي أن الأمر قد يكون حصل على أيدي قتلة مارقين.. من يعلم؟”.

ودعا ترامب إلى إجراء تحقيق فوري في ملف اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، وذكرت المتحدثة باسم الوزارة هيذر نويرت أن الوزير مايك بومبيو يتوجه إلى الرياض اليوم الاثنين لبحث الملف مع السلطات السعودية.

وصرح ترامب أول أمس السبت بأن الرياض يمكن أن تكون وراء اختفاء خاشقجي، متوعدا إياها بـ”عقاب قاس” إذا صح ذلك.

ورفضت السعودية أمس الأحد تهديدها بعقوبات بسبب قضية اختفاء الصحفي، مؤكدة أنها سترد على أي خطوة تتخذ ضدها “بإجراء أكبر”، قبل أن تصدر السفارة السعودية توضيحا لبيان الرياض، وأشادت بعدم قفز الإدارة الأميركية إلى استنتاجات بشأن قضية خاشقجي.

وقد أعلنت الرئاسة التركية من جهتها أن الرئيس رجب طيب أردوغان بحث قضية خاشقجي أمس خلال اتصال هاتفي مع الملك سلمان.

وبحسب مصدر في الرئاسة التركية، فإن الجانبين تحدثا عن “أهمية إنشاء مجموعة عمل مشتركة في إطار التحقيق”.

ونقلت رويترز عن الشرطة التركية قولها إن لديها تسجيلا صوتيا يشير لمقتل خاشقجي داخل القنصلية.

*وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ريال مدريد “يرسّم” سولاري مدربا للفريق

وفاء بلوى* اعتمد نادي ريال مدريد الاسباني، اليوم الاثنين، الأرجنتيني سانتياغو سولاري، مدير…